أجواء تستدعي الحذر الشديد.. سيول وضباب في هذه المناطق

{title}
أخبار الأردن -

تتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي هذه الليلة؛ نتيجة تعمق كتلة هوائية باردة عبر شمال مصر نحو المملكة مع امتداد سطحي لمنخفض البحر الأحمر، حيث تتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتتهيأ الفرصة خلال الساعات المقبلة لهطول زخات أمطار متفرقة في الشريط الغربي من الأردن ثم البادية الجنوبية والشرقية خلال الليل، حيث تهطل الأمطار بغزارة في جنوب غرب المملكة، وقد تترافق بالعواصف الرعدية وزخات البرد على فترات.

وبحسب منصة "مينا ويذر"، يحتمل تشكل السيول في الوديان والمناطق المخفضة في منطقة البحر الميت ووادي عربة، خلال الليل والصباح الباكر، كما يحتمل تشكل الضباب في البادية الشرقية بعد منتصف الليل والصباح الباكر.

ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة غدا الاثنين، لتصبح الحرارة دون المعدلات السنوية لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويكون الطقس بارداً وغائماً جزئياً إلى غائم أحياناً.

ويحتمل هطول زخات أمطار في مناطق متفرقة من المملكة قد تكون غزيرة و مترافقة بالعواصف الرعدية في جنوب وشرق المملكة، وبالتالي يُحذر من خطر تشكل السيول في الوديان والمناطق المنخفضة في تلك المناطق خلال النهار.

وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة قد تُثير الغُبار في البادية الجنوبية وتتحول إلى شمالية خفيفة السرعة ليلاً.

أما درجات الحرارة العظمى المتوقعة في عمان والمرتفعات الجبلية الوسطى والشمالية، فهي ما بين (12 – 10) درجات مئوية، وفي الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة ما بين (17- 15) درجة مئوية، وفي البادية الجنوبية والشرقية ما بين (11 - 9) درجات مئوية، وفي مرتفعات الشراه ما بين (10 - 8) درجات مئوية.

وينتهي تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي ليلا، الفرصة تبقى مهيأة لهطول زخات أمطار محلية خفيفة في أقصى شرق المملكة، بينما تكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً في باقي المناطق.

ويتوقع تشكل الضباب في المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية والسهول الوسطى والبادية الشرقية والجنوبية بعد منتصف الليل والصباح الباكر؛ لذا يرجى الحذر من خطر القيادة على الطرقات الخارجية فجر وصباح الثلاثاء في تلك المناطق.

ويحتمل تشكل الصقيع في البادية الجنوبية والشرقية وفي المرتفعات الجبلية الجنوبية في ساعات الفجر والصباح الباكر.

ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة يوم الثلاثاء، لتعود حول المعدل العام لمثل هذا الوقت من العام، ويتوقع أن تسجل العظمى في عمان ما بين (14 – 12) درجة مئوية.

ويكون الطقس بارداً وغائماً جزئياً بغيوم من النوع المنخفض، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، خصوصا في المرتفعات الجبلية الغربية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير